Notice: Undefined variable: relatedArticlesCount in /home1/datalyz/public_html/tounsia/plugins/content/tags.php on line 149

الفن في سلطنة عمان

chaker-akrouti-2Mohamed Chaker Akrouti - محمد شاكر عكروتي


قد لا يمكن حصر بدايات الفن التشكيلي، فالنقوش الساكنة على جدران الكهوف كانت شاهدة على أزلية الفن وعلى أنه قد لازم الإنسان منذ بداياته. والمدارس الفنية المتعاقبة والعابرة للزمن كسفينة تعبر اليمّ فيتغير ركابها وقادتها عند كل شاطئ ومع لطمات الموج، تحكي تاريخ الفن وقدمه.

لكن يجب أن نشير إلى أن المجتمعات تحفظ دائما تاريخ نهضتها وقطعها لسلاسل التبعية والمحاكاة نحو الانزياح والتجاوز، وما الفن التشكيلي إلاّ مقوما لا يمكن تناسيه من مقومات نهضة الشعوب، فالتاريخ يذكر دائما دور الفن في عصر نهضة أوروبا كعمود وكركيزة وكمحور.

أمّا هنا على ضفاف بحر العرب وبين مسارب رمال بديّة وصحراء الربع الخالي وتحت سفح جبل القمر وجبل سمحان وفوق قمة جبل شمس والجبل الأخضر، هنا بين القلاع القديمة والحصون الراسية وواحات النخيل الشامخة،

يولد الفن ويتجدد كل يوم. هنا في سلطنة عمان يقفز الفن التشكيلي من خطى عديد الفنانين الذين كانت لهم هويتهم الفنية المتميزة التي تسلّ من التاريخ وجودهم. وإذا ما عدنا إلى البناء الفني في سلطنة عمان فسنجد أن فترة السبعينات كانت الحقبة الناهضة بالفن التشكيلي والرافعة لإشارات بداياته تزامنا مع ظهور أسماء فنية تحمل رايات الإبداع وسيوف التجديد والتميز ورماح التجاوز والتأويل على ظهور جياد العفوية والحركية والديناميكية.

كما يجب علينا القول بأن الحركة الفنية الانطباعية قد كانت حاضرة ومتجددة في أعمال رواد الفن في سلطنة عمان خاصة عند أولئك الذين تبلورت مجتمعاتهم وعاداتهم وتقاليدهم في أعمالهم الفنية كلّ حسب انطباعه وأسلوبه وطريقته في الطرح والتقديم، ولعلّ الفنان "أنور سونيا" خير مثال على ذلك بأسلوبه المتميز وبذلك الغموض الذي يهبّ على تفاصل لوحاته فيستفزنا لنتأمل أكثر ولنكتب ونكتب ....

محمد شاكر عكروتي
أستاذ وناقد فني
الفن في سلطنة عمان